السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

موسكو تتحدث عن اتفاق أردوغان وبوتين على بند يتعلق بإدلب

30 سبتمبر 2021، 04:45 م
الرئيسان الروسي والتركي
الرئيسان الروسي والتركي

نشرت الرئاسة الروسية "الكرملين" تفاصيل المباحثات بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، بشأن الملف السوري.

وادعى المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف"، أن أردوغان وبوتين أكدا خلال لقائهما أمس، على التزامهما بالاتفاقات المبرمة بشأن "ضرورة إخلاء محافظة إدلب بشمال غربي سوريا من الإرهابيين"، حسب وصفه.

وذكر "بيسكوف" في تصريحات للصحفيين، الخميس أن النزاعات الإقليمية، ومنها أزمات سوريا وليبيا وأفغانستان وإقليم قره باغ، اتخذت مكانة ملموسة ضمن أجندة المحادثات التي جرت بين بوتين وأردوغان في مدينة سوتشي الروسية.

وقال "بيسكوف": "تم التأكيد على ضرورة تطبيق اتفاقاتهما بخصوص إخلاء محافظة إدلب من العناصر الإرهابية المتبقية هناك، والتي من شأنها أن تشكل خطراً"، وقد تتخذ خطوات هجومية معادية ضد نظام الأسد.

وأشارت وسائل إعلام روسية، إلى أن "بيسكوف" رفض الكشف عن المزيد من التفاصيل عن المحادثات بين بوتين وأردوغان بشأن الملف السوري.

وكان الرئيس التركي قد أكد خلال اجتماعه مع بوتين أن الوقت قد حان لتطبيق حل نهائي ومستدام للنزاع في سوريا، وخاصة في محافظة إدلب.

وأضاف، أن "أكثر من مليون شخص، منهم 400 ألف في إدلب، عادوا إلى ديارهم، ونعمل بلا توقف من أجل العودة الآمنة للسوريين الذين نستضيفهم".

وأردف: "بطبيعة الحال، فإن الاستمرار الصحي لوقف إطلاق النار في المنطقة سيزيد بسرعة من العودة الطوعية للاجئين إلى موطنهم، خاصة من تركيا".

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زار سوتشي الروسية، أمس الأربعاء، والتقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث بحثا أهم التطورات في الملف السوري، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

اقرأ أيضاً:
- بينها "حل نهائي في إدلب".. أردوغان يكشف مخرجات قمته مع بوتين
- نتابع التطورات بدقة.. وزير الدفاع التركي يعلق على التصعيد الروسي في إدلب
- صحيفة بريطانية شهيرة تتحدث عن تحول مفاجئ في نظام بشار الأسد
- الولايات المتحدة تحسم موقفها من تطبيع العلاقات مع بشار الأسد

شاهد إصداراتنا: