الأحد 14 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الأناضول: تركيا هي العقبة أمام التطبيع مع نظام الأسد

11 أكتوبر 2021، 11:08 م
أردوغان وبشار الأسد
أردوغان وبشار الأسد

نشرت وكالة "الأناضول" التركية تقريراً حول عمليات التطبيع مع نظام الأسد من قبل بعض الدول العربية، أكدت فيه أن تركيا تعتبر حالياً العقبة الأكبر أمام التطبيع مع النظام.

وأشار التقرير إلى أن موسكو تبذل قصارى جهودها الدبلوماسية والسياسية من أجل تعويم نظام الأسد، وإعادته إلى جامعة الدول العربية.

وأضاف أن موسكو تواجه عقبات كثيرة بهذا الخصوص، على رأسها الموقف التركي، الرافض للتطبيع مع النظام، أو الاعتراف به.

وتابع "تبدو روسيا واثقة من قدرتها على تطبيع العلاقات بين نظام الأسد ومحيطه العربي، لكن مهمتها في إقناع أنقرة بضرورة التطبيع مع نظام الأسد، تبدو شبه مستحيلة".

وشدد على أن تصريحات المسؤولين الأتراك، تشير إلى فشل موسكو بإقناع أنقرة بفكرة التقارب مع نظام الأسد، خاصة أن الرئيس رجب طيب أردوغان، أكد على أن نظام الأسد يشكل تهديداً في جنوب تركيا.

وأضاف التقرير: "تركيا لا تزال تشكل عقبة كأداء أمام استكمال عملية تعويم نظام الأسد، لكونها ترفض الاعتراف به، أو السماح له بالاقتراب أكثر نحو حدودها الجنوبية، وهو أمر يسبب ازعاجاً كبيراً لروسيا، ويدفعها للضغط، من خلال توسيع نطاق القصف، على أمل تحقيق مكاسب جديدة".

وقبل أيام استنكرت 65 مؤسسة سورية، جهود التطبيع من قبل بعض الدول مع نظام الأسد، مؤكدة أن تلك الجهود قاتلة للشعب السوري، ومضرة بمن يقوم بها على المدى البعيد.

وأدانت المؤسسات بشدة أي "خطوات تطبيع مع نظام الإجرام والإبادة الأسدي"، مضيفة: "نعدّها خطوات قاتلة للشعب السوري، ومضرة بمن يقوم بها على المدى البعيد، فضلاً عن كونها تشجيعاً على قتل السوريين، واستمرار شتاتهم، وعرقلة لعودة السوريين إلى وطنهم، ومنع أيّ حل جديّ للقضية السورية، إضافة إلى كونها ترسيخاً للاحتلال الإيراني في سوريا الذي يُعَدّ التهديدَ الأكبر للأمن القومي العربي في المنطقة".

اقرأ أيضاً:
- نظام الأسد يعلن جاهزيته لنقل الغاز المصري إلى لبنان
- روسيا ترفض مقترحات تركية تتعلق بإدلب.. ما هي؟
- تركيا تطلق عمليات فورية بريف حلب بعد مقتل أحد جنودها
- بايدن يمدد العقوبات الأمريكية على تركيا بسبب عملية لها بسوريا

شاهد إصداراتنا: