الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

تركيا تهدد مجدداً وتحمّل روسيا وأمريكا مسؤولية الهجمات ضدها في سوريا

13 أكتوبر 2021، 05:20 م
وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي

هدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، بأن بلاده ستفعل كل ما يلزم لـ "تطهير" مناطق شمال سوريا، من "حزب العمال الكردستاني" وميليشيا قسد.

وقال أوغلو، الأربعاء إن روسيا والولايات المتحدة مسؤولتان أيضاً عن هجمات قسد، ولم تلتزما بتعهداتهما (بخصوص انسحاب قسد)، مضيفاً: "يجب علينا الاعتماد على أنفسنا والقيام بما يلزم".

وشدد على أن مدى الصواريخ التي تطلقها قسد على تركيا تبلغ حوالي 30 كيلومتراً.

وأشار إلى أن بلاده توصلت مع الولايات المتحدة وروسيا إلى اتفاقين عقب العمليات العسكرية التي أطلقتها بلاده في سوريا، يقضيان بانسحاب "الإرهابيين" بأسلحتهم عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم على الأقل.

وأضاف أن على روسيا إبعاد إرهابيي "قسد" المتواجدين في مدينتي "تل رفعت" (شمالي حلب) و"منبج" (شمال شرقي حلب)، مردفاً: "للأسف لم يتم الوفاء بهذه الوعود، لذلك فإن روسيا والولايات المتحدة مسؤولتان عن الهجمات الأخيرة على المدنيين في هذه المنطقة، لأنهما لم تلتزما بتعهداتهما".

وحول تقديم الولايات المتحدة التعازي في استشهاد جنود أتراك في سوريا، قال الوزير التركي: "الآن تصدر الولايات المتحدة بياناً وتقول فيه: ندين الهجمات على حليفنا (تركيا) من سوريا".

وتابع متسائلاً: "من الذي يقدم الأسلحة لهؤلاء الإرهابيين ومن يدربهم؟ أنت (واشنطن) تقدم لهم السلاح وتدربهم ثم تصدر بيان إدانة شكلي، سوء النية واضح جداً هنا".

يذكر أن ميليشيا "قسد" كثفت خلال الأسابيع الماضية استهداف القواعد والنقاط التركية في ريف حلب الشمالي، بواسطة الصواريخ الموجهة، ما أدى لمقتل وجرح العديد من الجنود.

 

اقرأ أيضاً:
- نظام الأسد يعلن جاهزيته لنقل الغاز المصري إلى لبنان
- روسيا ترفض مقترحات تركية تتعلق بإدلب.. ما هي؟
- تركيا تطلق عمليات فورية بريف حلب بعد مقتل أحد جنودها
- بايدن يمدد العقوبات الأمريكية على تركيا بسبب عملية لها بسوريا

شاهد إصداراتنا: