الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

إجراءات سعودية صارمة ضد لبنان بسبب تصريحات "جورج قرداحي"

29 أكتوبر 2021، 09:19 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تسببت تصريحات وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي"، حول حرب اليمن، بأزمة دبلوماسية كبيرة بين المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية من جهة، ولبنان من جهة أخرى.

وأعربت المملكة العربية السعودية، الجمعة، عن أسفها لما آلت إليه العلاقات مع الجمهورية اللبنانية بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات.

وأوضحت أن سيطرة "حزب الله الإرهابي" على قرار الدولة اللبنانية جعل من لبنان ساحة ومنطلقاً لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير للبنان وشعبه، الذي يجمعه بالمملكة بكافة طوائفه وأعراقه روابط تاريخية منذ استقلال الجمهورية اللبنانية.

وأعلنت الرياض استدعاء السفير السعودي في لبنان، للتشاور، ومغادرة سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة العربية السعودية خلال 48 ساعة.

وتابعت: "لأهمية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية أمن المملكة وشعبها فقد تقرر وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، كما سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف".

وأردفت: "حرصاً على سلامة المواطنين في ظل ازدياد حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية في لبنان فإن حكومة المملكة تؤكد على ما سبق أن صدر بخصوص منع سفر المواطنين إلى لبنان".

وأكدت المملكة حرصها على المواطنين اللبنانيين المقيمين في المملكة، مضيفة أنها تعتبرهم جزء من النسيج واللحمة التي تجمع بين الشعب السعودي وأشقائه العرب المقيمين في المملكة، ولا تعتبر أن ما يصدر عن السلطات اللبنانية معبراً عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة.

وتأتي قرارات الرياض، بعد أن وصف "قرداحي" حرب المملكة العربية السعودية والإمارات على ميليشيا الحوثي في اليمن بـ "الاعتداء"، معتبراً أن الحرب ضد الحوثي عبثية ويجب أن تنتهي، وذلك خلال مشاركته في حلقة لـ "برلمان شعب".

وبعد اللقاء، نقلت قناة "mtv" اللبنانية عن مصادر سعودية قولها: "نحن أمام أزمة دبلوماسية حادة بسبب تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي المسيئة للدول العربية، وذلك بمعزل عن توقيت تسجيل المقابلة، إلا أنها تدل على نيات مطلقها".

اقرأ أيضاً:
- روسيا تقصف جواً وبراً مخيمات النازحين على الحدود السورية التركية
- "أردوغان" يكشف إمكانية تقديم بلاده لتنازلات في سوريا
- نظام الأسد ينفذ حكم الإعدام بحق 24 شخصاً.. ما تهمهم؟
- أهالي "تل رفعت" يطالبون الجيشين الوطني السوري والتركي بتحرير مدينتهم

شاهد إصداراتنا: