السبت 18 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

على ماذا اتفق أردوغان وبايدن خلال اجتماعهما في روما؟

31 أكتوبر 2021، 09:42 م
الرئيسان التركي والأمريكي
الرئيسان التركي والأمريكي

عقد الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي جو بايدن اجتماعاً اليوم الأحد، في العاصمة الإيطالية روما، على هامش قمة مجموعة العشرين.

وذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه لمس موقفاً إيجابياً من نظيره الأمريكي جو بايدن، حيال ملف مقاتلات إف-16، مضيفاً أن وزيرا الدفاع في البلدين سيتابعان هذا الملف.

وأعرب أردوغان عن أسف بلاده حيال الدعم الذي يتلقاه تنظيم حزب العمال الكردستاني، وميليشيا قسد في سوريا من الولايات المتحدة.

وذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، أن أردوغان وبايدن اتفقا على تشكيل آلية مشتركة لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين.

وأوضحت أن اللقاء جرى في أجواء إيجابية وتناول العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية، مضيفة أن الزعيمين أعربا عن إرادتهما المشتركة لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل أكبر، واتفقا على تشكيل آلية مشتركة بهذا الخصوص.

وبحث الرئيسان الخطوات التي سيتم اتخاذها في إطار المنظور المشترك لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، كما أكدا على أهمية علاقة التحالف في إطار حلف شمال الأطلسي "ناتو" وأرضية الشراكة الاستراتيجية.

من جانبه ذكر البيت الأبيض أن بايدن أكد في لقائه مع أردوغان على رغبته في الحفاظ على علاقات بناءة مع تركيا، وتوسيع مجالات التعاون وإدارة النزاعات بشكل فاعل.

وأشار إلى أن الرئيسان بحثا المسار السياسي في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان، والمستجدات في ليبيا، والأوضاع شرقي المتوسط، والجهود الدبلوماسية لإرساء الاستقرار جنوبي منطقة القوقاز.

وشدد بايدن على أهمية التعاون الدفاعي بين البلدين وأهمية تركيا كبلد عضو في حلف الناتو، وأعرب عن قلقه من امتلاك تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس -400.

يذكر أن اللقاء بين الرئيسين يعقب تهديدات تركية بشن عملية عسكرية ضد ميليشيا قسد في سوريا، وتأكيد وسائل إعلام تركية، أن العملية يمكن أن تبدأ في أي لحظة.

اقرأ أيضاً:
- روسيا تقصف جواً وبراً مخيمات النازحين على الحدود السورية التركية
- "أردوغان" يكشف إمكانية تقديم بلاده لتنازلات في سوريا
- نظام الأسد ينفذ حكم الإعدام بحق 24 شخصاً.. ما تهمهم؟
- أهالي "تل رفعت" يطالبون الجيشين الوطني السوري والتركي بتحرير مدينتهم

شاهد إصداراتنا: