الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

برهان غليون: طريقان أمام الشعب السوري لقلب الطاولة

30 مارس 2022، 10:20 م
برهان غليون
برهان غليون

قال المفكّر السياسي السوري، برهان غليون، إن الشعب السوري لديه عدة خيارات لقلب الطاولة، والخروج من حالة الجمود التي يعيشها.

وأفاد غليون في تصريح لصحيفة "عنب بلدي" بأنه لم يعد أمام السوريين إلا أحد طريقين لقلب الطاولة على المتآمرين عليهم بالمعنى الحرفي للكلمة، أولهما انتفاضة شعبية عفوية جديدة في المستقبل القريب أو الأبعد، تعيد تذكير السلطات الوصائية وذيولها بالحقوق الأساسية للسوريين، في المناطق شبه المستقلة أو في عموم سوريا، إذ لا يزال الكثير من الذين عاشوا الثورة يحلمون ويعملون على أساس هذه الفرضية.

وأضاف أن الطريق الثاني هو بدء السوريين، منذ الآن، بالتفكير بإعادة تنظيم قواهم سياسياً، وخوض معركة متعددة الأبعاد والميادين، أيديولوجية وفكرية لإعادة تنوير الرأي العام وتوحيده، وسياسية لاستعادة التفاهم والتعاون بين القوى الديمقراطية التي ولدت من الثورة وتلك التي كانت قائمة قبلها.

وشدد على ضرورة بناء تحالف وطني واسع لإعادة بناء الدولة على أسس جديدة، واستراتيجية تهدف إلى عزل قوى الوصاية الأجنبية عالمياً ومحاصرتها بشتى الوسائل من أجل انتزاع السيادة السورية من جديد، وإرجاع سوريا إلى المجتمع الدولي كدولة حرة، وعضو شريك وفاعل، لا مستعمرة، أو أرض استعمار واستيطان وتغيير ديموغرافي ومذهبي، ومستودع للمرتزقة أو وكر لعصابات الجريمة والمخدرات والإرهاب الدولية.

وأردف: "لا نستطيع منذ الآن أن نحكم في أي الطريقين ستذهب أمورنا، لكن إذا فشل السوريون، والجيل الجديد الذي ولد في زمن الثورة على أصوات هتافاتها بالكرامة والحرية، في سلوك الطريق الثاني، طريق إعادة بناء الوطنية السورية وتكوين الحركة الوطنية الفاعلية والنشطة، فلن يكون أمام السوريين، عاجلاً أو آجلاً، خيار آخر إلا العودة إلى الانتفاضة الشعبية العفوية، التي يتوقف نجاحها أيضاً على وجود قيادة موحدة أفضل مما حصل في ثورة 2011، وعلاقات دولية تحول دون تغوّل القوى المترصدة لأي خلل في منطقة ما لتوسيع دائرة نفوذها وهيمنتها".

ولفت غليون، إلى أنه إذا تحولت القضية السورية إلى ملف على مائدة المفاوضات والمساومات الدولية كما هي عليه اليوم بالفعل، فهذا يعني أنه لم يعد هناك لا معارضة ولا مقاومة ولا حركة شعبية ولا وطنية.


اقرأ أيضاً:
هل ما زالت الثورة السورية تمتلك أسباب الاستمرار والانتصار
رستم غزالي يظهر بتسجيل مسرب بعد 11 عاماً على اندلاع الثورة السورية
روسيا تلمح إلى حرب عالمية نووية "مدمّرة"
قلِق ويعاني من نوبات غضب.. حالة بوتين النفسية بعد غزو أوكرانيا
المجلس الإسلامي يعلق على أنباء ذهاب السوريين إلى أوكرانيا
الحكومة المؤقتة تطمئن الشمال السوري حول مادة القمح
شاهد إصداراتنا: