الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

يضم رياض حجاب.. جسم سياسي يعلن انسحابه من الائتلاف الوطني السوري

04 ابريل 2022، 04:46 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن "التجمّع الوطني الحر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية"، الأحد، الانسحاب من الائتلاف الوطني السوري.

وأفاد التجمع بأنه انسحب من الائتلاف لعدة أسباب، منها "اتضاح أن هناك غايات أخرى للمتنفذين داخل الائتلاف سعوا وفقها بكل طاقتهم إلى تجميد واستبعاد المنشقين عن المشاركة في تمثيل الثورة في مختلف مفاصلها الرئيسية، بل وصل الأمر عند اعتراض التجمع أو ممثليه على بعض السياسات والخطوات العبثية للائتلاف إلى اتهامهم والإساءة إليهم بشكل متكرر، وصولاً إلى الإساءة المباشرة اللفظية والجسدية على بعض ممثلي التجمع في الائتلاف في أكثر من مرة".

وأضاف: "بتاريخ 15 ديسمبر/ كانون الأول 2012 تم تأسيس التجمع الوطني الحر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية من الكوادر المنشقة التي آثرت الوقوف مع شعبها ضد نظام الإجرام الأسدي، وطلب الائتلاف حينها أن يكون التجمع أحد مكونات الائتلاف، وقد وافق التجمع على ذلك الطلب حرصاً منه على وحدة قوى الثورة وعدم تشتتها".

وأردف: "على الرغم من المحاولات الحثيثة التي سعى من خلالها التجمع والمنشقون عموماً لتصحيح مسار الائتلاف، والعمل بشكل مؤسساتي لتحقيق أهداف الثورة وطموحات الشعب السوري، وفي مقدمتها إسقاط ورحيل نظام بشار الأسد، إلا أن الائتلاف، ولا سيما عبر قيادته العميقة، لم يكتف بتجاهل دعوات الإصلاح أو التوقف عن نهج التنازلات على مستوى الثورة والقضية السورية، إنما استمر في ارتكاب الأخطاء الكارثية، والإمعان في الفشل السياسي والقانوني وبيع الوهم للسوريين".

وتابع: "رغم الاعتراض على موضوع اللجنة الدستورية وتبعاتها السلبية والتأكيد بأنها خرق للعملية السياسية برمتها ولبيان جنيف1 والقرارات الدولية، لاسيما 2118 و2254، أصرّ الائتلاف عبر ممثليه في هيئة التفاوض السورية على الانخراط فيها، مع إصرار رئيس اللجنة الدستورية، وهو أحد أعضاء الائتلاف وأحد قيادييه، على المضي في تلك اللجنة قدماً، رغم كل المناشدات من السوريين في الداخل والخارج لتجميد عمل اللجنة أو الانسحاب منها، كونها جاءت بالأساس لتمرير الوقت، وكما رسمت لها روسيا وإيران".

وختم: "الائتلاف لم يكتف بذلك، لاسيما قيادته العميقة، بالانخراط في اللجنة الدستورية ليتبعوه بالهيئة العليا للانتخابات تزامناً مع انتخابات الدم للإرهابي بشار، ولولا وقوف السوريين ضد قرار هذه الهيئة من خلال المظاهرات والبيانات والضغط الشعبي والإعلامي لاستمر الائتلاف في سياسة الإمعان في التنازلات وخرق العملية السياسية والقرارات الدولية، غير آبه بمعاناة السوريين وتضحياتهم وآلامهم.. وكأن الأمر يتعلق بشركة خاصة".

يذكر أن التجمّع يعدّ أحد تشكيلات المعارضة السورية، التي نشأت بعد انطلاق الثورة السورية ضد النظام، ويضم بشكل رئيسي عاملين في القضاء وأعضاء مجلس شعب ومسؤولين سابقين وسياسيين ووزراء منشقين عن النظام السوري، على رأسهم رئيس الحكومة سابقاً رياض حجاب.

اقرأ أيضاً:
المجلس الإسلامي يحدد صدقة الفطر وفدية الإفطار في رمضان
برهان غليون: طريقان أمام الشعب السوري لقلب الطاولة
اجتماعات مهمة لدعم اللاجئين السوريين في تركيا وهذا أبرز ما جاء فيها
قلِق ويعاني من نوبات غضب.. حالة بوتين النفسية بعد غزو أوكرانيا
المجلس الإسلامي يعلق على أنباء ذهاب السوريين إلى أوكرانيا
الحكومة المؤقتة تطمئن الشمال السوري حول مادة القمح

شاهد إصداراتنا: