الخميس 11 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

منها إحراق دفتر الديون

مبادرات إنسانية في درعا لمساعدة الفقراء بشهر رمضان

17 ابريل 2022، 10:27 م
المسجد العمري في درعا البلد بمدينة درعا- أرشيف
المسجد العمري في درعا البلد بمدينة درعا- أرشيف

قام عدد من سكان محافظة درعا جنوبي سوريا بمبادرات إنسانية لمساعدة الفقراء في شهر رمضان المبارك، ومنها إحراق أصحاب محلات تجارية لدفتر الديون.

وأفادت شبكة "درعا 24" بأنَّ ثلاثة من أصحاب المحال التجارية أحرقوا دفاتر الديون في محلاتهم، وذلك في مدن "الحراك وإزرع وبصرى الشام" شرق درعا.

وأشارت إلى توزيع الخبز مجاناً في بلدة تسيل غرب درعا وفي بلدات أخرى طوال الشهر المبارك، ما يدلّ على تماسك المجتمع وتعاونه وتكاتفه في ظل الظروف المعيشية الغاية في السوء التي تمر بها عموم البلاد.

ويأتي ذلك وسط انهيار كبير لليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وسلة العملات الأجنبية، وتجاوز سعر الدولار الواحد مؤخراً حائط الـ 3900 ليرة سورية، يرافقه تضخم للأسعار بشكل كبير جداً، في حين الدخل الشهري للمواطن لا يبلغ الـ 25 دولار شهرياً.

وأكد مراسلو "درعا 24" في العديد من المدن والبلدات في المحافظة بأنَّ هذه المبادرات "حقيقة" وليست مجرد حديث على صفحات التواصل الاجتماعي، بل والكثير منها لا يظهر للعلن.

وذكروا أنَّ هذه المبادرات وإن قلّت عن العام الماضي، فذلك لأنّها في بعض الأحيان اقتصرت على الأقربين، حيث يتبرع ميسورو الحال لأقاربهم في شهر رمضان إما بمبالغ مالية، أو بسلل غذائية أو ما شابه من هذه الأفعال الخيرية.

فيما أوضح عدد من المراسلين بأنَّ هناك مبادرة في قرية الغارية الشرقية قام فيها أحد المواطنين بسداد ديون 130 عائلة فقيرة، كذلك هناك حملة لجمع تبرعات لـِ 200 عائلة في أحياء درعا البلد وطريق السد والمخيم.

وهناك مبادرات أُخرى اقتصرت على تخفيض الأسعار، ففي مدينة داعل وسط درعا، أعلنت ثلاثة محلات تجارية، البيع برأس المال طوال شهر رمضان، ومحل خضروات في قرية غصم شرق درعا يبيع الخضار بسعر الشراء (برأس المال كما ورد في فاتورة الشراء بالجملة)، كذلك محل آخر في بلدة معربة أعلن عن بيع الألبسة للأيتام بخصم 15%.

في حين لم تقتصر هذه الحملات فقط على المخابز أو المحال التجارية بل تجاوزتها إلى الأطباء، حيث قام طبيب جراحة في مدينة بصرى الشام بالإعلان أنَّ جميع العمليات التي سيُجريها خلال شهر رمضان ستكون مجانية، كذلك طبيبة في بلدة معربة تعاين الأطفال يوم الجمعة بشكل مجاني.

وبدأ الأهالي في بلدة علما في الريف الشرقي من درعا بحملة منذ بداية شهر رمضان، لجمع تبرعات لتشغيل أربعة آبار ماء، وقُدّرت تكلفة هذا المشروع بـ (500 مليون ليرة سورية) وتتم عملية جمع التبرعات من خلال مهرجان تم تنظيمه في القرية، حيث أُقيمت خيمة تحت عنوان “مشروع سقيا الماء”.

يُشار إلى أنّ هذه المبادرات ربّما تساعد بعض المواطنين في محافظة درعا على الحصول على كفاف يومهم، ولكن هي بالطبع لا تسد سوى جانب من احتياجات الأهالي، ووفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) فإنّ أكثر من 90 % من الشعب السوري يعيش تحت خط الفقر.

اقرأ أيضاً: