الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.79 ليرة تركية / يورو
40.67 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.91 ليرة تركية / ريال قطري
8.65 ليرة تركية / الريال السعودي
32.42 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.79
جنيه إسترليني 40.67
ريال قطري 8.91
الريال السعودي 8.65
دولار أمريكي 32.42

روسيا تزعم تكثيف الفصائل لنشاطها بمحافظة إدلب.. ما علاقة تركيا؟

06 يونيو 2022، 05:53 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

زعمت روسيا أن الفصائل العسكرية كثفت نشاطاتها في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، بالتزامن مع تهديد تركيا بشن عملية عسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وزعم نائب رئيس "المركز الروسي للمصالحة في سوريا" اللواء البحري أوليغ جورافلوف، تكثيف الفصائل لنشاطها في محيط إدلب عقب إعلان تركيا نيتها بدء عملية عسكرية في شمالي سوريا.

وأضاف: "على خلفية تصريحات القيادة التركية حول بدء عملية عسكرية جديدة في شمالي سوريا، ازدادت أنشطة الجماعات المسلحة الهادفة إلى تصعيد الوضع".

واعتبر أن قيادات الفصائل الناشطة في منطقة وقف التصعيد في إدلب تكدس المؤن وتكثف التدريبات والنشاط القتالي.

وقبل أيام ألمح مصدر عسكري في الجبهة الوطنية للتحرير التابعة للجيش الوطني السوري إلى إمكانية تحرك عسكري ضد نظام الأسد في محافظة إدلب وريف حلب الغربي، في محاولة من الفصائل لاستغلال الواقع السياسي في البلاد، واستعداد تركيا لبدء عملية ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وذكر المصدر أن فصائل المعارضة إلى جانب "هيئة تحرير الشام" عززت مواقعها في محيط مدينة سراقب، عند خطوط التماس مع ميليشيات الأسد والمليشيات المدعومة من إيران.

وبحسب صحيفة "العربي الجديد"، تضمّن ذلك رفع الجاهزية وتحضير نقاط هجومية ودفاعية، وكذلك كان الوضع في بعض المواقع في ريف حلب الغربي على خطوط التماس مع قوات النظام.

ووفقاً للمصدر، إن تعزيز قوات الفصائل في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، يأتي تحسباً لهجوم قوات النظام من تلك المناطق، موضحاً أن أي محاولة تقدم للنظام في تلك المناطق ستكون فرصة للفصائل بالتقدم نحو سراقب ومعرة النعمان.

يذكر أن الفصائل العسكرية خسرت مساحات كبيرة لصالح روسيا خلال المعارك في عامي 2019 و2020 في محافظات إدلب وحلب وحماة، ولم تستطع استرداد ما خسرته بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب بين تركيا وروسيا في آذار/مارس 2020.

اقرأ أيضاً:
 "أسطورة الثورة".. الذكرى التاسعة لتهجير مدينة القصير جنوب حمص
 نازحو تل رفعت يناشدون تركيا تحرير أراضيهم من التنظيمات الكردية
تقرير سري يكشف عن تعرض بوتين للاغتيال وعلاجه من السرطان
بعد حادثة عنتاب.. امرأة سورية تتعرض للضرب بوحشيه على يد تركي في إزمير

شاهد إصداراتنا: