الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الأمم المتحدة تعين نائبة جديدة للمبعوث الخاص إلى سوريا.. تعرف عليها

30 يونيو 2022، 04:06 م
نائبة المبعوث الأممي الخاص بسوريا، غير بيدرسون، نجاة رشدي - الأمم المتحدة 2017
نائبة المبعوث الأممي الخاص بسوريا، غير بيدرسون، نجاة رشدي - الأمم المتحدة 2017

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن تعيين نجاة رشدي، نائبة للمبعوث الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، وذلك خلفاً لخولة مطر، خلال جلسة لمجلس الأمن خاصة بسوريا، أمس الأربعاء.

وقال بيان صادر عن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة: إنَّ "رشدي تتمتع بأكثر من 20 عاماً من الخبرة في الشؤون السياسية والتنسيق الدولي في مناطق النزاع وما بعد النزاع، بما في ذلك من خلال مهمتها الأخيرة كنائب المنسق الخاص والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لشؤون لبنان".

وتنحدر رشدي من المغرب، وهي حاصلة على دكتوراه في نظم المعلومات من المعهد الوطني للاقتصاد التطبيقي في الرباط، ودرجة الماجستير في الرياضيات والتطبيقات الأساسية من جامعة باريس الجنوبية.

وتعتبر نقطة الاتصال الوطنية للبرنامج الأوروبي المتوسطي في المنطقة العربية، كما أنها العربية الوحيدة بين ثلاث نساء في تدبير الملفات الدولية في الأمم المتحدة، وفق سيرتها الذاتية على "ويكيبيديا".

وسبق أن عملت رشدي كمستشارة أولى للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، وقبلها كانت مديرة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف، ومديرة مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في جنيف.

وتملك خبرة في دول شهدت حروباً ونزاعات، وشغلت عدة مناصب، منها منسق الشؤون الإنسانية مع بعثة الأمم المتحدة ونائب مدير مكتبها التمثيلي في جمهورية أفريقيا الوسطى، ومنسق الشؤون الإنسانية في الكاميرون.

وفي بلادها، شغلت رشدي عدة مناصب في الحكومة المغربية، بما فيها نائب وزير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومستشار رئيس الوزراء، كما درّست في الكلية الملكية في الرباط بالمغرب.

ونهاية العام 2018، تسلم النرويجي غير بيدرسن مهامه كمبعوث خاص إلى سوريا خلفاً للإيطالي ستيفان دي مستورا، الذي تولى المهمة الأممية في منتصف العام 2014، خلفاً للجزائري الأخضر الإبراهيمي الذي كان قد خلف بدوره الغاني كوفي عنان.

اقرأ أيضاً: