الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مسؤول أمريكي يؤكد انهيار اقتصاد ودولة بشار الأسد

09 ديسمبر 2022، 10:40 م
جويل رايبورن
جويل رايبورن

أكد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، جويل رايبورن، الجمعة، أنَّ اقتصاد ودولة بشار الأسد ينهاران، وحكومته بدون وقود ولا كهرباء، لذا تغلق المكاتب والمدارس والخدمات لخفض التكاليف، بينما الشوارع فارغة.

وقال رايبورن في سلسلة تغريدات عبر "تويتر": إنَّ الأسد يطبع النقود لدفع الرواتب والفواتير، والنتيجة هي التضخم ما يجعل الاحتياجات الأساسية لا يمكن تحملها، حيث انخفضت الليرة السورية إلى 5900 ليرة لكل دولار، مما جعل الواردات مستحيلة.

اقرأ أيضاً: نشرة أسعار صرف الليرتين التركية والسورية أمام الدولار 9/12/2022

وتابع: "في الماضي، استولى نظام الأسد على بيروت من أجل المال، لكن مع انهيار لبنان ليس هذا خياراً. يحاول الكثير من السوريين مغادرة مناطق النظام، حتى عبر البحار هرباً من سوء الوضع المعيشي والاقتصادي، ويرون أنَّ أمن الميليشيات الموالية للنظام لا تزال تتمتع بالوقود".

اقرأ أيضاً: تدفُق المئات إلى الشمال السوري بسبب سوء الأوضاع في مناطق سيطرة النظام

ولفت رايبورن إلى أنَّ السوريين يعرفون أنَّ نظام الأسد وميليشياته يُجنون مليارات الدولارات من تجارة الكبتاغون، ويعيشون حياة فاخرة في سوريا، حيث تكلف الوجبة الواحدة أكثر من متوسط راتب الموظف السنوي.

وأشار إلى الأحداث الأخيرة التي حصلت في محافظة السويداء، قائلاً: إنَّ جدار الخوف يتساقط من جديد نتيجة الفساد الحاصل الذي أثار غضب السوريين، حيث اجتمع اليأس والغضب لجعل السوريين لا يخافون من قمع النظام، مثل العام 2011، وكانت الاضطرابات الأخيرة علامة مستقبل سوريا.

اقرأ أيضاً: بعد تحطيم سيارة وتمزيق صور الأسد.. ضحايا بفض مظاهرة في السويداء

ودعا رايبورن إلى حرمان الأسد من الدولار لإدارة دولته الأمنية، وسحق عائداته من "الكبتاغون"، وإعادة تطبيق "قانون قيصر"، وتحذيره من عواقب قمع المحتجين ضد حكومة بلاده، وتوسيع الملاحقات القضائية، وإنشاء محكمة دولية.

وطالب بإيقاف تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، بقوله: إنَّه يجب على العالم استيعاب حقيقة ما يجري، مضيفاً: "الأسد لا يمكن أن ينتصر، ولن يستعيد قوته أبدًا، وسوريا لن تكون مستقرة في ظل حكمه، لأن الشعب السوري لن يتوقف عن معارضته".

وسبق أن أكد جويل ريبورن، أنَّ خسارة الروسي فلاديمير بوتين بحربه في أوكرانيا، تعني سقوط نظام بشار الأسد في سوريا.

اقرأ المزيد: مسؤول أمريكي سابق يكشف موعد سقوط نظام بشار الأسد في سوريا

يذكر أنَّ رايبورن نشر خلال يومه الأخير مطلع العام 2021 في منصب المبعوث لسوريا رسالة باللغة العربية، خاطب فيها السوريين وحذر نظام الأسد. قائلاً: "لن أتوقف عن العمل من أجل العدالة والسلام لكم ولن يتوقف زملائي في وزارة الخارجية عن ذلك أيضاً".

اقرأ المزيد: "رايبورن" ينشر آخر تصريح كمبعوث لسوريا بالعربية.. ماذا قال؟

شاهد إصداراتنا: