الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

حالات إغماء بين طلاب شهادة التاسع.. ووزارة التربية بنظام الأسد تبرّر

05 يونيو 2022، 07:18 م
طلاب سوريين شمالي سوريا
طلاب سوريين شمالي سوريا

تحدثت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد، الأحد، عن تسجيل حالات إغماء بين صفوف طلاب الصف التاسع ضمن الامتحانات الأخيرة لمرحلة التعليم الأساسي، بسبب سؤال وصفه الأهالي بـ"تعجيزي" في مادة الرياضيات.

وقالت صفحة "الجميلية الان": إنَّ "مدينة حلب شهدت اليوم 15 حالة إغماء وفقدان للوعي في امتحان مادة الرياضيات للصف التاسع".

وطالب أهالي الطلاب في منشور تداولته تعليقات على الصفحات الموالية، وزير التربية دارم طباع، بإعادة النظر بالاختيار الرابع لامتحان الرياضيات صف التاسع اليوم، موضحين أنَّه ليس من مستوى الطالب ولم يرد أي مثال له بالكتاب المقرر، والطالب أضاع وقته كله في الامتحان وهو يحاول حل هذا التمرين.

ومن جهته، الموجه الأول لمادة الرياضيات في وزارة التربية التابعة للنظام، مدين أبو درغام، أوضح لبرنامج "حديث النهار" على إذاعة "شام إف إم" أنَّ السؤال الوارد هو من مهارات الصف الثامن، وموجود في الصفحة 44 من الكتاب تحت عنوان "الجذر التربيعي"، مشيراً إلى أنَّ السؤال جاء بصورة "اختيار من متعدد" وهناك عدة طرق أو مهارات للإجابة عنه.

وذكر درغام، أنَّ "ما أثار الجدل لدى الطلاب، هو عدم معالجتهم الدقيقة للجذر التربيعي أو عدم فهمهم لطريقة استخدامه، خصوصاً أنَّها إحدى المهارات التي يتلقاها الطالب أثناء دراسته، وفي الصف العاشر يختلف الأمر، حيث لا يُعطى الجواب، وعلى الطالب استخراجه وبحاجة لمهارة أعلى بكثير، مؤكداً أنَّ السؤال لم يكن صعباً، ولكن يحتاج لمهارات من الطلاب".

وأمس السبت، أعلنت وزارة التربية في النظام، ضبط مخالفات امتحانية لدى بعض مديريات التربية، ومنها نشر نموذج الأسئلة لإحدى المواد في بعض المحافظات، وتم معرفة القاعات والمراقبين والمسؤولين عن هذا العمل، وتحديد المسؤولية واتخذت العقوبات الرادعة بحق المخالفين من كف اليد والإحالة إلى القضاء المختص أو الصرف من الخدمة.

وسبق أن شهدت مناطق سيطرة النظام والمعارضة حالات إغماء بين طلاب الشهادات الثانوية والتعليم الأساسي، ومنها العام الماضي جدل كبير أثير حول مادة الرياضيات ما بين وصف الأسئلة بالتعجيزية والمنطقية، كما توفي طالب بامتحان الرياضيات وطالبة بامتحان الفيزياء في محافظة إدلب.

اقرأ أيضاً: