السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

انسداد الأفق أمام فريق "بيدرسون" بسبب عراقيل جديدة من دمشق

25 يونيو 2021، 11:53 م
هادي البحرة وغير بيدرسون وأحمد الكزبري
هادي البحرة وغير بيدرسون وأحمد الكزبري

تحدثت مصادر لموقع "العربي الجديد"، الجمعة، عن مواجهة المتحدثة باسم المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، خولة مطر التي تزور العاصمة السورية دمشق، عراقيل جديدة لم تكن متوقعة، حيث قام الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن جانب نظام الأسد، أحمد الكزبري، بتقديم تفاصيل الملاحظات على مقترحه وهي تُطيح بالمقترح.

وهو ما يعني أنَّ النظام لم يرفض المقترح رسمياً، إلا أنَّه قام بتعطيله، وهذا أمر لم يكن فريق "بيدرسون" يتوقعه، خاصة أنَّ الجانب الروسي أعلن رضاه عن المقترح في وقت سابق، وأخبر المبعوث الأممي بأنَّ النظام سيكون أكثر جديّة في التعامل مع ملف اللجنة الدستورية بعد الانتهاء من انتخاباته الرئاسية.

المعلومات أيضاً تقول: إن فريق "بيدرسون" قد سمع كلاماً في دمشق على سبيل أن معطيات الواقع السوري اليوم اختلفت، بزعمهم أنَّ الشعب السوري اختار بشار الأسد رئيساً له بالأغلبية، وهي إشارة من النظام إلى أنَّه اليوم أقوى من فترة ما قبل الانتخابات، ودخوله في الجولة الجديدة من اجتماعات اللجنة الدستورية يجب أن يكون وفق شروطه.

انسداد الأفق أمام فريق "بيدرسون" انعكس على كلام "مطر" خلال اجتماعها مع أعضاء من المجتمع المدني قبل أيام، إذ أخبرتهم أنَّ ملف اللجنة الدستورية فشل، والفريق الأممي لم يستطع التقدم في هذا الملف خطوة فعّالة، وهو ما فهمه كثير من الحضور على أنَّه رسالة من فريق "بيدرسن" إليهم كي لا يرفعوا سقف توقعاتهم من المسار الدستوري.

وفي حال لم تتدخل روسيا لقلب المشهد خلال الساعات القادمة، ربما قد تكون إحاطة "بيدرسون" أمام مجلس الأمن اليوم الجمعة، عصيبة، ولا تحمل أي خبر جيد أو تقدم في الملف المُستعصي منذ نشأته، رغم كل المحاولات لإنقاذه من قبل الأمم المتحدة وضغوط بعض الدول.

وكان "بيدرسون" أرسل منتصف إبريل/ نيسان الماضي مقترحاً لأجندة الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، في محاولة لكسر الاستعصاء الحاصل بين النظام والمعارضة.

وفي منتصف آذار/مارس الفائت، أقرّ المبعوث الأممي بفشل المجتمع الدولي في تخليص السوريين من الحرب التي يشنها نظام الأسد عليهم، وذلك في كلمة ألقاها، أمام مجلس الأمن، بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة السورية.

اقرأ أيضاً:                    

شاهد إصداراتنا